العودة   منتديات شام أون لاين >
المنتديات العامة
> النقاشات والحوارات الهادفة

النقاشات والحوارات الهادفة الحوارات والنقاشات الجادة والهادفة

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 16-01-2008, 01:23 PM   #1
عصفورة الحب
عضو ذهبي


الصورة الرمزية عصفورة الحب
عصفورة الحب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Jan 2008
 أخر زيارة : 15-03-2011 (11:27 PM)
 المشاركات : 1,065 [ + ]
 التقييم :  587
Lightbulb ..ماهي الحكمة ؟ومن هو الحكيم ؟..




قال تعالى: "يؤتى الحكمة من يشاء، ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا، وما يذكر إلا أولوا الألباب"




ماهي الحكمة ؟ و من هو الحكيم ؟


الحكمة اصطلاحا هي: الكلام الموافق الحق، الفلسفة، صواب الأمر وسداده، العدل، العلم، الحلم...

أما الحكيم فهو صاحب الحكمة ، العالم.


كثير من الأسئلة طرحت نفسها علي مرارا و تكرارا ولم أجد الجواب الشافي لها.

فهل الحكمة هي تحكيم العقل و اتباعه؟ وهل من الحكمة اغفال الجانب العاطفي؟..

لدي صديقة مشهورة بحكمتها بيننا، جميعنا نلجأ اليها و نستشيرها في المحن.
هذه الصديقة جاءت الي تستشيرني في موضوع لم تستطع أن تحكم عقلها فيه، جاءت الي و لم استطع الا ان أزيدها حيرة على حيرتها، هي تعلم ما هو القرار السليم و لكنها لا تقوى على اتخاذه، و أنا لا اقوى على أن اتحمل تبعات قرارها المصيري، هل بعد ذلك يمكن أن نعود فنطلق عليها لقب حكيمتنا ؟ أم أن الحكمة دائما تكون في اتخاذ القرارات السليمة للغير و حين نصبح نحن أصحاب القرار تغيب عنا الحكمة، فالمثل يقول: "الي يده في المية مش زي الي يده في النار؟" و الحقيقة هي أن: "تسعة أعشار الحكمة: أن يكون الإنسان حكيما في الوقت المناسب."


وفي اعتقادي ومن منظوري الشخصي أن الحكمة الحقيقية تتجلى من خلال تصرف الفرد في المواقف المختلفة خاصة المحن، وهنا يمكن فقط أن نفرق بين من هو حكيم أي كلام ومن هو حكيم حقا حتى في الشدائد...


 

رد مع اقتباس
قديم 16-01-2008, 01:35 PM   #2
ALFFREDOOOOOOO
عضو ذهبي


الصورة الرمزية ALFFREDOOOOOOO
ALFFREDOOOOOOO غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  Jan 2008
 أخر زيارة : 23-04-2008 (12:37 AM)
 المشاركات : 719 [ + ]
 التقييم :  47
افتراضي



كلامك صحيح ولا غبار عليه ..

وغعلا الي ايدو بالمي مو متل الي ايدو بالنار .. الواحد مننا لما بينجط بموقف مصيري بيفقد صوابو ..

بس لازم يرجع لعقلو ويختار الحل الصحيص حتى لو كان الحل من النوع القاسي .. لأنو بالنهاية لا يصح الا الصحيح ..

طبعا بالنهاية الحكمة بتجي من التجارب .. والتجارب الشخصية هية الاهم .. ولازم كل شخص يتعلم يحل مشاكل بايدو ..

مشكورة عالموضوع ..

تحياتي


 
 توقيع : ALFFREDOOOOOOO





Remember

There is Somebody wants you
Somebody needs you .Somebody dreams about you every night


رد مع اقتباس
قديم 16-01-2008, 04:47 PM   #3
THE_PRINCE
المشرف العام


الصورة الرمزية THE_PRINCE
THE_PRINCE غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16
 تاريخ التسجيل :  Jan 2008
 أخر زيارة : 24-11-2011 (09:13 AM)
 المشاركات : 3,227 [ + ]
 التقييم :  318
افتراضي



{ يؤتي الحكمة } أي العلم النافع المؤدي إلى العمل { من يشاء ومن يُؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا } لمصيره إلى السعادة الأبدية { وما يذَّكَّر } فيه إدغام التاء في الأصل في الذال يتعظ { إلا أولوا الألباب } أصحاب العقول .

من تفسير القرآن الكريم

مشكورة ياعصفورة


 

رد مع اقتباس
قديم 05-10-2008, 04:05 PM   #4
أرسطو
عضو جديد


أرسطو غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 477
 تاريخ التسجيل :  Oct 2008
 أخر زيارة : 02-11-2008 (09:10 PM)
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع ممتاز
الحكمة
الحكيم
الفلسفة
مسألة مهمة جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الفلسفة
يوجد موقع جديد عن الفضيلة
يناقش الموضوع من وجهة نظر أخري
يري مؤسسوا الموقع أن سبب مشاكلنا ما يبث لنا من أفكار و ثقافة و فلسفة هدامة
إذا أردتوا أن تعرفوا كل ذلك

ما هو دور الفلسفة أو محبة الحكمة في تدمير قيمنا و أخلاقنا و ثقافتنا و أفكارنا
يوجد موقع ممتاز
يشرف عليه على ما يبدو متخصصون في هذا المجال
منتدي ( عندما تكلم الحكماء )
الرابط (forum.hukmaa.com


 

رد مع اقتباس
قديم 08-10-2008, 01:11 PM   #5
{ أحمد }
عضو ذهبي


الصورة الرمزية { أحمد }
{ أحمد } غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 35
 تاريخ التسجيل :  Jan 2008
 أخر زيارة : 14-10-2010 (03:53 AM)
 المشاركات : 13,263 [ + ]
 التقييم :  1616
افتراضي



الحكمة هي التصرف الجيد
بكل اللحظات
وخصوصا اللحظات الحاسمة
ميغسي عصفورة



 
 توقيع : { أحمد }






رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهي الخاطرة؟ llad ملتقى عذب الكلام 3 22-06-2009 12:59 AM
قد تكون قصة حقيقية والاهم الحكمة منها اسيرة الحب إسلاميات 16 30-01-2009 01:34 PM
الحكمة من النوم على الجانب الأيمن ملاك الأرض الطب والصحة 4 11-10-2008 08:54 AM
الحكمة من النوم على الجانب الأيمن عصفورة الحب الطب والصحة 9 02-09-2008 01:02 PM
ماهي الحكمة من قراة سورة الكهف كل جمعة؟؟ *همس الورد * إسلاميات 6 18-07-2008 07:06 PM


الساعة الآن 02:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7,
Copyright ©2000 - 2014, هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع المواضيع والمشاركات  المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات شام أون لاين  ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

(( ابرئ نفسي أنا مؤسس الموقع ، أمام الله و أمام جميع الزوار و الأعضاء ، على ما يحصل من تعارف بين الأعضاء أو زوار على مايخالف ديننا الحنيف ))